الاثنين، 11 أبريل 2016

الربا و مشكلة الفائدة




 الربا و مشكلة الفائدة
أولا- تعريف الربا:
 لغة : هو الفضل و الزيادة
اصطلاحا : " الزيادة في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل الزيادة بعوض"
ثانيا- حكمه: الربا محرم بالكتاب و السنة و الاجماع
من الكتاب قوله تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربا) البقرة 275
من السنة ما رواه جابررضي الله عنه قال:(لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه
و قال :"هم سوا ء") رواه مسلم. ............. أما الإجماع فقد اتفق علماء الأمة الإسلامية على تحريمه.
ثالثا- مراحل تحريم الربا:
المرحلة الأولى: ذكر الله أن الربا لا يبارك فيه الله تعالى (وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله) الروم 39
المرحلة الثانية: ذكر الله أن المعاملة بالربا وأكله من أفعال وعادات اليهود وتوعدهم على ذلك بالعذاب الأليم.
(فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيرا و أخذهم الربا و قد نهوا عنه)النساء160-161
المرحلة الثالثة : نهى الله المؤمنين على أكل الربا أضعافا مضاعفة
(يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة و اتقوا الله لعلكم تفلحون() ال عمران 130
المرحلة الرابعة: وفيها التحريم القطعي قال تعالى)( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و احل الله البيع و حرم الربا()البقرة275
رابعا- حكمة تحريمه:
- يسبب العداوة والبغضاء بين الأفراد
- يقضي على روح التعاون
- السعي وراء الرزق اعتمادا على عناء ومشقة غيره
- يربي الإنسان على الكسل والخمول
- وسيلة من وسائل الاستعمار الحديث.
 خامسا- أنواع الربا
أ- ربا الفضل: هو البيع مع زيادة أحد العوضين عن الآخر من نفس الجنس.
أمثلة: في المطعومات : بيع 10 كلغ من القمح الجيد بـ:12 كلغ من القمح الأقل جودة.
* في النقد : بيع 50 غرام من الذهب الجيد بـ:60غرام من الذهب الأقل جودة. ملحوظة:اذ اختلف المطعومان ) قمح بشعير( أو النقدان )ذهب بفضة( جاز التفاضل بشرط الفورية.
ب- ربا النسيئة:الزيادة المشوطة التي يأخذها الدائن من الم دين نظير التأجيل.
 مثال:أن يعطيه 10.000 دج على أن يرد له 12.000 دج بعد سنة
علة التحريم:
إن علة تحريم الربا في الذهب والفضة هي الثمنية مع وحدة الجنس. -
أما علة الأصناف الأربعة الأخرى فتختلف من ربا الفضل وربا النسيئة. -
فالعلة في تحريم ربا الفضل هي: الاقتيات والادخار، والعلة في تحريم ربا
النسيئة هي: مجرد الطعم على غير وجه التداوي.
 سادسا- القواعد العامة لمنع الربا:
القواعد العامة لاستبعاد المبادلات الربوية -
القاعدة الأولى: في حالة تبادل صنف بمثله فيشترط
أ /التماثل والمساواة. / ب التقابض في مجلس العقد
- القاعدة الثانية: حالة تبادل جنس بغيره )كقمح بتمر، أو ذهب بفضة،
له شرط واحد وهو: التقابض في مجلس العقد.
- القاعدة الثالثة: في حالة تبادل شيئين مختلفين في الجنس والعلة، كالقمح
بالنقود، تكون المبادلات بكل حرية، دون اشتراط المساواة أو التقابض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أصل الرياضيات العقل ام التجربة

  مقالة جدلية : أصل الرياضيات العقل ام التجربة مقالات فلسفية المقدمة : إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لا...