الربا و مشكلة الفائدة
أولا- تعريف الربا:
لغة
: هو الفضل و الزيادة
اصطلاحا : " الزيادة
في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل الزيادة بعوض"
ثانيا- حكمه: الربا محرم
بالكتاب و السنة و الاجماع
من الكتاب قوله تعالى (وأحل الله البيع
وحرم الربا) البقرة 275
من السنة ما رواه جابررضي
الله عنه قال:(لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم آكل الربا و موكله و كاتبه و
شاهديه
و قال :"هم سوا ء") رواه مسلم.
............. أما الإجماع فقد اتفق علماء الأمة الإسلامية على تحريمه.
ثالثا- مراحل تحريم الربا:
المرحلة الأولى: ذكر الله أن الربا
لا يبارك فيه الله تعالى (وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند
الله) الروم 39
المرحلة الثانية: ذكر الله أن
المعاملة بالربا وأكله من أفعال وعادات اليهود وتوعدهم على ذلك بالعذاب الأليم.
(فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت
لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيرا و أخذهم الربا و قد نهوا عنه)النساء160-161
المرحلة الثالثة : نهى الله
المؤمنين على أكل الربا أضعافا مضاعفة
(يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا
مضاعفة و اتقوا الله لعلكم تفلحون() ال عمران 130
المرحلة الرابعة: وفيها التحريم القطعي قال
تعالى)( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس
ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و احل الله البيع و حرم الربا()البقرة275
رابعا- حكمة تحريمه:
-
يسبب العداوة والبغضاء بين الأفراد
-
يقضي على روح التعاون
-
السعي وراء الرزق اعتمادا على عناء ومشقة غيره
-
يربي الإنسان على الكسل والخمول
-
وسيلة من وسائل الاستعمار الحديث.
خامسا- أنواع الربا
أ- ربا الفضل: هو البيع مع زيادة
أحد العوضين عن الآخر من نفس الجنس.
أمثلة: في المطعومات :
بيع 10 كلغ من القمح الجيد بـ:12 كلغ من القمح الأقل جودة.
* في النقد : بيع 50 غرام من الذهب الجيد بـ:60غرام من الذهب الأقل جودة.
ملحوظة:اذ اختلف المطعومان ) قمح بشعير( أو النقدان )ذهب بفضة( جاز التفاضل بشرط
الفورية.
ب- ربا النسيئة:الزيادة المشوطة
التي يأخذها الدائن من الم دين نظير التأجيل.
مثال:أن يعطيه 10.000
دج على أن يرد له 12.000 دج بعد سنة
علة التحريم:
إن علة تحريم الربا في الذهب والفضة هي
الثمنية مع وحدة الجنس. -
أما علة الأصناف الأربعة الأخرى فتختلف من
ربا الفضل وربا النسيئة. -
فالعلة في تحريم ربا الفضل هي: الاقتيات
والادخار، والعلة في تحريم ربا
النسيئة هي: مجرد الطعم على غير وجه التداوي.
سادسا-
القواعد العامة لمنع الربا:
القواعد العامة لاستبعاد المبادلات الربوية
-
القاعدة الأولى: في حالة تبادل صنف
بمثله فيشترط
أ /التماثل والمساواة. / ب التقابض في مجلس
العقد
-
القاعدة الثانية: حالة تبادل جنس بغيره )كقمح بتمر، أو ذهب
بفضة،
له شرط واحد وهو: التقابض في مجلس العقد.
-
القاعدة الثالثة: في حالة تبادل شيئين مختلفين في الجنس
والعلة، كالقمح
بالنقود، تكون المبادلات بكل حرية، دون اشتراط المساواة
أو التقابض
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق