الاثنين، 11 أبريل 2016

مشروعية الوقف



مشروعية الوقف
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
) إذ مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صلح يدعو له)
التعريف  بالصحابي
هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي اليماني ،  ولد سنة 19 ق هـ ، وكان اسمه في الجاهلية عبد شمس ، ،ولما أسلم في السنة 07 هـ في غزوة خيبر سماه النبي r عبد الرحمن ، وقد لازمه ملازمة تامة من أجل طلب العلم حتى صار أكثر الصحابة رواية للحديث حيث بلغت مروياته 5374 حديثا ، توفي سنة 57هـ ودفن بالبقيع
الإيضاح والتحليل: -
أ مفهومه:
لغة: الحبس والمنع.
اصطلاحا: توقف المالك عن التصرف في المال والانتفاع به لصالح الجهة الموقوف عليها، بنية التقرب والثواب.
مثل: توقيف مزرعة،مصنع،عقار،،،للفقراء او لطلبة العلم ،او للمرضى،،
حكمه: الوقف جائز شرعا، وهو مندوب إليه. –
قال تعالى(..و افعلوا الخير لعلكم تفلحون)
ـ  قال صلى الله عليه و سلم(.. إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث:..)
أحكامه :
ـ يصح على الأولاد .
ـ يلزم العمل بما يشترطه الواقف من وصف أو تقديم أو تأخير .
ـ يلزم الوقف بمجرد إعلانه أو تسليمه لمن وقف عليه، فلا يجوز بعد ذلك فسخه أو بيعه أو هبته.
ـ إذا تعطلت منافع الوقف جاز بيعه وصرف ثمنه في مثله وإن فضل شيء صرف في مسجد أو تصدق به على الفقراء .
الحقائق الواردة في الحديث:
الصدقة الجارية : هي كل ما يتركه العبد لجهة معينة أو فئة خاصة .
أمثلتها : بناء مسجد أو مدرسة أو مستشفى أو حفر بئر أو أي مشروع يكون خراجه لصالح فئة ما أو للنفع العام .
منافعها :
ـ الثواب العظيم لصاحبه في حياته وبعد وفاته إلى قيام الساعة.
ـ المساعدة في رفع الغبن عن الكثيرين .
ـ تستفيد منه الأمة الإسلامية في بناء حضارتها وخدمة البلاد.
وقد سئل رسول الله r  أي الصدقة أعظم أجرا ؟ قال : { أن تصدق و أنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان كذا } رواه البخاري .
أجر توريث العلم النافع :
مما ينفع الإنسان بعد موته ويصله ثوابه العلم النافع الذي يخلفه سواء كان بالتعليم أو تأليف الكتب ونشرها بين الناس أو شراء كتب والتبرع بها على المكتبات العامة لينتفع بها طلبة العلم
الولد الصالح ذخر لوالديه :
ومما ينفع المسلم كذلك حتى بعد موته الولد الصالح ذكرا كان أو أنثى وذلك بالدعاء له .
المردود الاقتصادي له:
المساهمة في استثمار الأموال وتنميتها، وإنشاء مشاريع اقتصادية
تخفيف العبء المالي على الدولة. -
معالجة مشكلة الفقر، وتحقيق تداول الأموال بين الأغنياء والفقراء
المساهمة في توفير مناصب شغل.
آثاره:
ينفع صاحبه في الدنيا والآخرة
تحقيق المحبة والأخوة بين المسلمين.
القضاء على الآفات الاجتماعية، كالتسول والبطالة
تربية النفوس على العطاء وحب الخير للآخرين.
الإرشادات والأحكام المستخلصة:
مشوعية الوقف في الإسلام.
العلم النافع يعود على صاحبه بالخير.
دعوة الولد الصالح لوالديه تنفعهما بعد موتهما.
تنوع موارد الحسنات التي ينتفع بها المسلم يوم القيامة.
في الصدقة الجارية تحقيق لمبدأ التكافل بين المسلمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أصل الرياضيات العقل ام التجربة

  مقالة جدلية : أصل الرياضيات العقل ام التجربة مقالات فلسفية المقدمة : إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لا...