الخميس، 18 يونيو 2015

مصطلحات الوحدة التانية *التاريخ*



الوحدة التعلمية الثاني
الميثاق : هو وثيقة تبرز توجهات و مبادئ الجزائر سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و.... وذلك على الصعيدين الداخلي والخرجي
مضامين الإتفاقيات :نعني بها محتوى الإتفاقيات أي الشروط التي يلتزم بها الإستعمار و المستعمر مثال : اتفاقية إيفيان بها خمس فصول فصل خاص بالمسائل الحربية و الآخر خاص بالإمتيازات .
مواثيق الثورة : مجموعة الأسس و المبادئ المتتالية حسب الظروف والتي سيرت ووجهت الثورة منذ اندلاعها بتجديد الأهداف و التصويب .
بيان أول نوفمبر 01/11/1954 : : أول وثيقة تصدر عن ج ت و للتعريف بالثورة و دعوة الجزائريين لإحتضانها و الإنخراط بها
هجومات 20/08/1955: أول مواجهة بين جيش التحرير الوطني و الجيش الفرنسي قام بها الجيش الثوري بقيادة زيغود يوسف ضد مراكز الجيش الفرنسي المحاصر لمنطقة الأوراس وكان الهدف منها فك الحصارعنها .
مؤتمر الصومام20
27/08/1956 انعقد بقرية إفري أوزلاقن بوادي الصومام بالمنطقة العسكرية الثالثة يهدف هذا المؤتمر إلى توحيد النظام الثوري والتركيز على النشاط الدبلوماسي و نقل الثورة إلى داخل فرنسا
ميثاق الصومام : وثيقة سياسية للثورة الجزائرية صدر على اثر مؤتمر الصومام الذي عقد ما بين 20 إلى 27 /08/ 1956 وقد زود الثورة بالمؤسسات والهياكل التنظيمية السياسية و العسكرية لضمان استمرار الثورة و تحقيقها أهدافها
المؤتمر الإسلامي :اجتماع عقد بقاعة الماجيستك بمدينة الجزائر يوم 07/06/1936م بدعوة من عبد الحميد بن باديس بحضور الجمعية والحزب الشيوعي الجزائري وجماعة النواب هدفه الرد على مشروع بلوم فيوليت 1935م و إرسال وفد إلى باريس .
سياسة الإغراء :سياسة استعمارية في الجزائر المستعمرة عرفت بسياسة الليونة والمحبة الخادعة والترغيب كتقديم القروض وتوزيع الأراضي والسكنات وتوفير مناصب الشغل هدفها ربح الوقت و امتصاص غضب الاهالي الجزائريين فرنسا
سياسة القمع :سياسة استعمارية فرنسية بالجزائر تعرف بسياسة الترهيب و الخشونة أو سياسة العصاء عن طريق القهر و التعذيب و البوليس والسجن والنفي بهدف كسر شوكة المقاومة والرفض في الجزائر.
بيان الشعب الجزائري : او مايعرف ببيان فيفري (10/02/1943) والذي يطالب فرنسا و الحلفاء بحقوق الجزائريين
خاصة حق تقرير المصير.
الوعي الوطني :الوصول إلى إدراك معنى الوطن وبالتالي الإيمان به ثم الدفاع عنه
مشروع بلوم فيوليت : مشروع اصلاحي ادماجي جاء به موريس فيوليت سنة 1936 .. رحبت به النخبة و تحفظت
منه جمعية العلماء و رفضه مصالي..( لم يطبق المشروع لأن المعمرين عارضوه)
سياسة المناورة :سياسة فرنسية في الجزائر تمثلت في الهروب إلى الامام بالإغراء ات والوعود الكاذبة من أجل ربح الوقت .
الحركة الوطنية :جميع الفعاليات الوطنية من أحزاب وجمعيات تمثلها شخصيات أو نخبة حملت على عاتقها توعية و تأطير الشعب والدفاع عن مصالحه الكبرى.
أمرية ديغول: أصدرها ديغول بعد صدور البيان الجزائري يوم 07/03/1944.
الكفاح المسلح:هو النضال ضد الوجود الاستعماري و سياسته باللجوء إلى العنف المسلح و هو ما حدث في الجزائر من 1954م إلى 1964 والتي انتهت بالإستقلال .
الثورة: التغيير الجذري للأوضاع السائدة إما سلميا أو عن طريق العنف المسلح.
الحرب التحررية :نزاع مسلح يقوم به شعب احتلت أرضه من طرف قوة أجنبية بهدف الاستقلال واسترجاع السيادة .
الثورة التحريريةنضال أو كفاح مسلح يقوم به شعب مستعمر ضد سلطة استعمارية قصد تحرير البلاد مثلما حدث في ثورة الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي (1954م-1962م).
تعريف الثورة الجزائرية: هي رد فعل شعبي واع وعنيف لتحقيق البديل وهو الاستقلال باستعمال كل الوسائل المتاحة ضد الاستعمار
جبهة التحرير الوطني :جبهة وطنية ثورية جزائرية ظهرت بعد اجتماع لجنة 22 تتكون من 09 أعضاء 06 في الداخل و 03 في الخارج قادت الثورة ضد الاستعمار الفرنسي 1954م -1962م
التعبئة :مصطلح يستعمل في الحرب و السياسة معناه الإعداد لمعركة قادمة (سياسية ، عسكرية ، ثقافية ، اقتصادية) وطنية قصد تعبئة كل الإمكانات بما فيها الشعب للمساهمة فيها .
المحتشدات : مناطق عارية في الهواء الطلق تجمع فيها الإدارة الفرنسية سكان الأرياف من أجل فصل الشعب الجزائري عن ثورته..
عملية التمشيط : عمليات عسكرية قام بها الجيش الفرنسي قصد تفتيش المناطق الجبلية الغابية بحثا عن الثوار و مخابئهم .
المكاتب العربية : مكاتب إدارية يرأسها ضباط فرنسيون بمساعدة جزائريين لتسهيل السيطرة على المناطق الجزائرية و معرفة الأهالي والجوسسة و التفرقة .
خطي شال و موريس : (جدار الموت ) وهو عبارة عن موانع وحواجز إصطناعية تتكون من أوتاد معدنية مغروسة في الأرض على أربع أو خمس صفوف مكهربة عبر أسلاك شائكة ،أرضيتها ملغمة عرضها 5 إلى 20 مترا و طولها 1200 كلم أقامها الاستعمار على الحدود الشرقية و الغربية لعزل الثورة و حقنها .
الفرق الإدارية المتخصصة : فرق إدارية مختصة أنشأها الحاكم العام الفرنسي جاك سوستال 1955 دورها تكثف العمل الاجتماعي الجواري و النفسي للجيش الفرنسي في أوساط الجزائريين ( الدعاية المضادة) بغية احتوائهم و كسبهم لصالح فرنسا أما هدفها الأساسي هو فصل الشعب عن الثورة و التجسس و نشر التفرقة و الخيانة .
الدبلوماسية هي فن إدارة العلاقات عبر التفاوض، والقدرة على التعامل مع الأخريين (دولاً، أو أفراداً) للهروب أو للحصول على شيء في جميع الاتجاهات
 الحرب الدبلوماسية : هي الحرب التي قادتها الجبهة على المستوى الخارجي من خلال المحافل الدولية لسبب التعاطف و التأييد الدولي و إدراج القضية الجزائرية في النقاش على مستوى هيئة الأمم المتحدة
مشروع سوستال :نسبة إلى صاحبه جاك سوستال عين واليا عاما للجزائر في 15/02/ 1955 و قد تناول جوانب إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية بهدف دمج الجزائريين بفرنسا.
المحافل الدولية:جميع الهيئات و التجمعات و التظاهرات ذات الصبغة العالمية .
المناطق المحرمة :هي مناطق حددها الإستعمار الفرنسي ومنع الشعب من دخولها قصد عزله عن الثورة .
مشروع قسنطينة مشروع إصلاحي إغرائي  اقره الجنرال ديغول في الجزائر عام 03/10/ 1958 لمدة 5 سنوات ( 1959-1963) ظاهره إصلاحات وامتيازات وباطنه استمالة الشعب وعزله عن ثورته.
إضراب 08أيام :هو شكل من أشكال دعم الشعب للثورة قام بها التجار والعمال و المهنيين مابين 28/01إلى 40/02/1957 استجابة لنداء الجبهة وعرف نجاحا كبيرا.
القوة الثالثة :قوة جزائرية عميلة شجعتها فرنسا ،تكونت من عناصر جزائرية لضرب جبهة التحرير الوطني من خلال عمليات يشرف عليها فرنسيون سميت بالقوة الثالثة لتميزها عن القوتين المتواجدتين في الساحة الجزائرية آنذاك ( هو جيش التحرير و القوة الفرنسية) .
الجزائر جزائرية :مصطلح استعمله الرئيس الفرنسي ديغول 1961 في تصريحه الشهير ( لقد فهمتكم) أي منح سكان الجزائر مسلمين و أوروبيين حق تسيير أمور الجزائر بأنفسهم و الهدف من ذلك هو إقصاء جبهة وجيش التحرير الوطني.
الجزائر فرنسية :فكرة استعمارية فرنسية تراود الفرنسيين منذ مرسوم الإلحاق 22/07/1937.
مخططات التقسيم :هي مخططات اقترحت لدى الساسة الفرنسيين قصد الخروج من المأزق مع المحافظة على التعبئة والإمتيازات في الجزائر وهذا بتقسيم الجزائر جغرافيا و عرقيا مع الأخذ بعين الإعتبار المصلحة الاقتصادية .
الفلاقة :مصطلح استعملته فرنسا لوصف المجاهدين كمجرمين و جياع و قطاع طرق.
منظمة الجيش السري OAS: منظمة إرهابية فرنسية رافضة لاستقلال الجزائر قامت بأعمال إرهابية ضد الجزائريين أبرزها حرق مكتبة الجزائر العاصمة ووصل الحد بها إلى محاولة اغتيال الرئيس ديغول ومن أبرز عناصرها الجنرال سالان
المنظمة العسكرية(المنظمة الخاصة) : المقصود بها المنظمة السرية التي تشكلت في 15/02/1947 وهي تمثل الجناح العسكري لحركة الإنتصار للحريات الديمقرطية ترأسها محمد بلوزداد مهمتها التحضير إلى الثورة وتم اكتشافها في 28/03/ 1950 على إثر عملية بريد وهران .
الإشتقاق الذي حدث داخل الحزب : المقصود به الأزمة التي حدثت اثناء إنعقاد المؤتمر الثاني لحركة الإنتصار للحريات الديمقراطية 04/04/1953 و أدى إلى ظهور ثلاث إتجاهات أنصار مصالي الحاج والمركزيون و محاولة أنصار المنظمة الخاصة تقريب وجهات نظر الطرفين المتخاصمين .
الإستقلال : استعادة السيادة الوطنية كاملة في الداخل و الخارج وفي جميع الميادين.
الأقدام السوداء : هم الكولون أو المستوطنون الأوروبيين في الجزائر إبان الإحتلال سمية بالأقدام السوداء نسبة للأحذية التي كانوا يرتدونها.
الإعتقالات : أسلوب من أساليب الاستعمار الفرنسي ضد الحركة الوطنية المتمثلة في الإقامة الجبرية في السجن والنفي .
رجال اليمين : هم جماعة النخبة الذين طالبو ا بالإصلاحات في ضل الشرعية الفرنسية .
رجال اليسار : تتمثل في التيار الرديكالي (دعاة الإستقلال التام) الذي جسده حزب الشعب الجزائري الذي ضل مطالبا ومتماسكا لمبدأ السيادة الكاملة أو الاستقلال التام للجزائر ( مصالي الحاج) .
الأحزاب الوطنية : الحركات السياسية التي ظهرت بالجزائر خاصة في الفترة م بين الحربين و أخذت أربع اتجاهات وهي : دعاة المساواة ، دعاة الإدماج ، دعاة الإستقلال ودعاة الإصلاح.
التيار الثوري : وهو الجناح العسكري ( المنظمة الخاصة ) الذي كان جزء من حركة الانتصار للحريات الديمقراطية كما يعني كذلك الجماعة المؤيدة للعمل المسلح .
الكفاح التحرري : هو العمل المستمر والدؤوب من طرف المستعمر لتحقيق الانعتاق (التحرري) والتحرر.
المد التحرري : أي الحركات التحررية التي شهدها العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وأدت إلى تراجع الإستعمار التقليدي.
البرنامج : مجموع المواثيق و القرارات المتفق عليها بصورة أشمل وأوضح من الميثاق .
البيان : وهو تصريح كتابي يتعلق بقضية مثاله بيان 01/11/1954
التصريح : هو بيان لفضي وقولي من شخصية معينة لها مكانتها في التاريخ عادة.
الإستراتيجية : هي مجموع الأهداف المخطط لها والمراد تحقيقها في جميع المجالات .
الإمتدادات : المساعدات و النجدات.
المخططات : المشاريع العسكرية الإقتصادية قصد تحقيق هدف معين
المخططات الاغرائية : عبارة عن مناورات خداعية للشعب أهمها مشروع سوستال و مشروع قسنطينة 03 - 10- 1958 بهدف فصل الثورة عن الشعب وربط الجزائر أكثر بفرنسا مع خلق طبقة برجوازية مرتبطة بفرنسا و إظهار الثورة عالميا على أنها ثورة جياع.
المخططات الإنتمائية : هي برامج تنموية قامت بها الجزائر و هي 5مخططات ( الثلاثي ، الرباعي الأول ، الثاني ، الخماسي الأول ،والثاني ).
سلم الشجعان : مشروع جاء به الجنرال ديغول يوم 23/10/1958 يقضي بأن يسلم المجاهدون أسلحتهم للبدء في التحاور مع فرنسا التي تعترف بدورها أنها همشتهم ولم تعطيهم أية حقوق ولكن هدفها من هذا هو اضعاف جيش التحرير وإضهار المجاهدين على أنهم أبناء فرنسا وقد ثاروا عليها .
الثورة الصناعية : إرساء قاعدة صناعية في الجزائر تركيزا على الصناعات الثقيلة من خلال المركبات الضخمة ( الحديد والصلب والبتروكيماوية )
الثورة الزراعية : تنظيم زراعي صدر سنة 1972 تحت شعار الأرض لمن يخدمها )يهدف إلى تحديث القطاع الزراعي وتطوير الريف من خلال سياسة التوازن الجهوي.
الثورة الثقافية : هي سياسة القضاء على الجهل و الأمية من خلال ديمقراطية وإجبارية التعليم وكذا تكوين إطارات جزائرية في إطار التعريب و الجزأرة .
 الدستور : مجموعة المبادئ الأساسية المنظمة لسلطات الدولة و المبنية لحقوق كل من الحكام والمحكومين فيها .
سيادة الدولة : هي الصلاحيات التي تعد حقوقا للدولة ممارستها في النطاق الإقليمي لها كحماية الحدود والحفاظ على الأمن وهي قدرة الدولة على ممارسة أعمالها دون تدخل أو ضغوط خارجية .
الإستفتاء : هو إدلاء الشعب برأيه في القضايا الوطنية عن طريق التصويت بنعم أو لا وهو نمط ديمقراطي لاتخاذ القرار ومظهر من مظاهر الديمقراطية شبه المباشرة التي تمارس عبر وسائل معينة.
المنظمات السرية : منظمة خاصة بالجيوش الفرنسية أنشأت سنة 1959 من طرف مجموعة من الشعب الفرنسي وذلك من أجل قيام إنقلاب على ديغول .
الحلفاء الطبيعيين : نعني بها الدول التي تدعم القضية الجزائرية و تقف إلى جانب الشعب الجزائري معنويا وماديا و سياسيا وقد شمل ذلك دول المغرب العربي ودول العالم الإسلامي و المجموعة الإفريقية و الأسيوية و المعسكر الشرقي خاصة بعد سنة 1956.
المفاوضات : هي صفقة ديبلوماسية لحل مشكلة أو أزمة وهي عبارة عن لقاءات سرية أو علنية تجمع ممثلي الطرفين المتنازعين .
الترتيبات الإستعمارية : هي ترتيبات ما بعد الإستقلال ويقصد بها الإجراءات المتخذة من قبل الدول الإستعمارية تجاه المستعمرات لتوطيد وتكريس التبعية بعد منحها الاستقلال السياسي عبر اتفاقات الاستقلال.
المسيلون : مناضلون يعملون لصالح (ج.ت.و) ويتواجدون في المدن والأرياف مهمتهم مراقبة وتعطيل تحركات العدو ونقل الأخبار وتزويد المجاهدين بكل احتياجاتهم المادية .
سياسة الأرض المحروقة : هي إجراءات اتخذتها فرنسا للقضاء على الثورات عن طريق حرق و تدمير المنتجات الزراعية والغابات .
الطائر الأزرق : هو مشروع سري للقضاء على الثورة من الداخل ويتمثل في تسليح الجزائريين و إرسالهم إلى الجبال مدعين أنهم ثوار من الجيش الفرنسي .
النظام الجماعي : هو نظام تسير به شؤون المواطنين الجزائريين بمقتضى الحرف و التقاليد.
تقرير المصير : هو إجراء استفتاء للشعب باختيارين هما الاستقلال أو البقاء
المستوطنات : مجمعات سكانية للشعب في أرض ليست له
الإستيطان : سياسة استعمارية تتمثل في توطين شعب في أرض ليست له .
سياسة الإلحاق: سياسة جاءت بها فرنسا وتمثل في إلحاق البلد المستعمرة بالدول الإستعمارية واعتبارها جزء لا يتجزأ منه (فرنسا بالجزائر)
الإدماج : محاولة إذابة المجتمع الجزائري في المجتمع الفرنسي.
العنف الثوري : هو الكفاح المسلح الذي لجأت إليه الشعوب المستعمرة لاسترجاع سيادتها و التحرر من المستعمر
القانون الخاص 1947 : هو مجموعة من القوانين المسير ة لشؤون الجزائر يتكون من 8 أبواب و 60 مادة اقره المجلس الفرنسي و الرئيس فانسان أوريول في إطار مشروع إصلاحي لدعم السياسة الاستيطانية صدر في 20- 09 - 1947 .
ميثاق طرابلس : جاء بعد إنعقاد مؤتمر طرابلس بليبيا في جوان 1962 .وضع الخيارات الأساسية للدولة الجزائرية على مستوى السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي.
نظام اقتصادي عالمي جديد : دعوة تقدمت بها الجزائر في الدورة الطارئة للأمم المتحدة في ابريل 1974 تهدف إلى إعادة صياغة القواعد المنظمة للعلاقات الاقتصادية الدولية على أسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة و الدول المتقدمة على السواء
حركات التحرر :ظاهرة سياسية و عسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية 2 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماريمما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في أغلب المستعمرات
التبشير: نشر الدين المسيحي والثقافة الغربية في مناطق مختلفة من العالم وتحويل سكانها للديانة المسيحية
الاستعمار الاستيطاني: وجود غرباء وسط سكان البلاد الأصليين يشعرون بالنقاء والتفوق ،ويمارسون إزاء السكان الأصليين بشتى أنواع التمييز و ينكرون وجودهم القومي .
تدويل القضية : التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية و الدعاية للثورة لكسب حلفاء لها.
حرب العصابات : حرب تشترك فيها جماعات مسلحة ضد جيش نظامي استعماري و تتألف كل جماعة من عدد محدود من
المجاهدين المدربون على القتال واستخدام الأسلحة الخفيفة وتعتمد على تكنيكات خاصة تمليها ظروف المكان
مؤسسات الثورة : هي الأجهزة المسيرة للثورة منذ إنطلاقها وحتى بعد الإستقلال منها لجنة التنسيق والتنفيذ والمجلس الوطني للثورة وغيرها .
شمولية الثورة : والمقصود بها شمولية الثورة لجميع التراب الوطني بعد 1959 وشمولية جميع فئات الشعب وتشملها حتى لفرنسا التي وضعها مؤتمر الصومام كولاية 7.
الإختيارات الكبرى لإعادة البناء : جاء بها ميثاق طرابلس في 27/06/1962 وهي عبارة عن معالم تحدد سياسة الدولة الداخلية والخارجية وطبيعة أيديولوجيتها.
حركة 19/06/1965 : ( أو مايسمى بالتصحيح الثوري) حركة تصحيحية ثورية تزعمها الهواري بومدين الذي قاد حركة إنقلابية ضد الرئيس أحمد بن بلة لتصحيح المسار الثوري أسسا وأيديولوجيا .
المحايدون : شباب معتدلون من قدماء المنظمة السرية سابقا والذين أسسوا اللجنة الثورة للوحدة والعمل CRGAفي 23/03/1954 الرافضة لسياسة الانتصار ومبدأ الزعامة ومحضرين للثورة المسلحة
مخطط هيرسنت 1957 : مخطط يهدف إلى تقسيم الشمال الجزائري إلى 03 مناطق قسنطنة (حكم ذاتي)، الجزائر ووهران (إقليم فرنسي ) وتلمسان (حكم تلمسان )
مخطط آلان بيرفيت 1961: مخطط تجميع المستوطنين وفصل الصحراء عن الشمال للحد من توسع الثورة واستغلال البترول ومراقبة دول الساحل الإفريقي .
مؤتمر باندونغ:مؤتمر عقد بإندونيسيا 24/04/1955 جمع شعوب افريقيا وآسيا وقد نصره آيت محمد، أحمد فيفر، محمد يزيد مثلوا الجزائر في المؤتمر .
الجبهة الشعبية : تكتل الأحزاب السياسية الفرنسية بزعامة ليون بلوم 1936.
مظاهرات 11/12/1960 : نتيجة زيارة ديغول للجزائر و الترويح لفكرة الجزائر جزائرية فاستقبله المعمرون بمظاهرات عنيفة تحت شعار الجزائر فرنسية ، فرد الإتجاه الثنائي الوطني بقيادة جبهة التحرير الوطني تحت شعار الجزائر جزائرية سادت مختلف أنحاء الوطن رافعة الراية الوطنية
مظاهرات 17/10/1961 : سببها فرض السلطات الفرنسية على الجزائريين حظر التجول في باريس بعد الساعة 07 مساءا لمنعهم من النشاط الثوري فكان رد فدرالية الجبهة بفرنسا بمظاهرات باريس قامت الشرطة بقمعها وكانت الحصيلة أكثر من 200ألف شهيد وعشرات المفقودين ..
مفهوم التحرر : وهو كل أشكال الرفض و المقاومة تقوم بها جماعة بشرية أو شعب في إقليم تعرض للغزو من طرف الإستعمار من أجل استعادة السيادة بجميع مضامينها و مظاهرها .
الجمهورية الخامسة : هي الحكومة التي جاءت بعد الجمهورية الرابعة (بيير بفيملين ) نتيجة حركة التمرد الذي وقع 13/05/1958 و الذي قاد غلاة المعمرين الحالمين بجزائر فرنسية إلى الأبد .
لجنة الستة : بعد انتهاء اجتماع 22/06/1954 تشكلت اللجنة المكلفة بالإعداد للثورة من طرف ( مصطفى بن بولعيد ، محمد بوضياف ديدوش مراد ،العربي بن مهيدي ، رابح بيطاط) وانظم إليهم كريم بلقاسم وبذلك تكونت اللجنة السنة .
اجتماع 23/10/1954 : اجتماع الحسم لأمور الثورة وفي اليم الموالي تم المصادقة على وثيقة نداء أول نوفمبر وتوزيع النداء في الفاتح من نوفمبر .
عيد النصر 19/03/1962 : أطلق عليه بعيد النصر باعتباره تتويجا لكفاح بطولي مرير .
اللجنة الثورية للوحدة والعمل : تكونت في 23/03/1954 وهي الاتجاه الثالث بعد أزمة (حركة الإنتصار للحريات الديمقراطية أو حزب الشعب) 1953 المتكونة من بعض أعضاء اللجنة المركزية و بعض قدماء المنظمة الخاصة مهمتها التحضير للفاح المسلح .
الحركة الوطنية الجزائرية : حركة أسسها مصالي الحاج ضد الثورة في 22/12/1954.
اتفاقية إيفيان : 18/03/1962: وقعت بين الوفد المفاوض الجزائري برئاسة كريم بلقاسم مع ممثل الجمهورية الخامسة ديغول على إثرها أعلن وقف إطلاق النار وتنظيم استفتاء حول تقرير المصير واستعادة السيادة .
الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري :تنظيم سياسي جزائري أسسه فرحات عباس سنة 1946 في إطار تحوله عن مواقفه السابقة التي تنكر وجود أمة جزائرية إلى المطالبة بالاستقلال الذاتي (فدرالية مع فرنسا).
الأهالي : هم السكان الأصليون في الجزائر (الأندجين) تمييزا لهم عن المعمرين.
الجبهة الشعبية : تكتل الأحزاب السياسية الفرنسية بزعامة ليون بلوم 1936.
الكمائن : وهي طريقة حربية يقوم بها المجاهدون لقطع الطريق أمام زحف القوات العسكرية الفرنسية وهي جزء من حرب العصابات من حيث الأسلوب.
الكولون :تسميت أطلقت على المعمرون القادمين من فرنسا وهم حثالة المجتمع الأوروبي استوطنوا الجزائر واستحوذوا على خيراتها.
المركزيون : وهم ممثلو اللجنة المركزية لحركة الإنتصار للحريات الديمقراطية الذين عارضوا مصالي الحاج وجماعته خاصة فيما يتعلق بتسيير الحزب.
الهيئة المؤقتة :هي اللجنة التي عينتها الحكومة الجزائرية المؤقتة بالإشتراك مع الحكومة الفرنسية للاشراف على الفترة الإنتقالية من 19 مارس إلى غاية الإستفتاء في جويلية 1962
سياسة التهدئة :جاء به مشروع سوستال وديغول والمراد بها فصل الشعب عن جيش التحرير وإغرائه بالإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية
الإتحاد المغاربي : وهو تنظيم سياسي إقتصادي إقليمي ظهر في 17/02/1989 خلال قمة مراكش (المغرب الأقصى) يضم خمس دول مغاربية (ليبيا تونس ،اجزائر ، المغرب الأقصى، موريطانيا) هدفه تحقيق الوحدة السياسية والاقتصادية به على شاكلة الاتحاد الأوروبي غير أنه فشل لعدة عوامل
الاتحاد الافريقي : إقليم سياسي إقتصادي قاري ظهر 25/05/2001 خلال قمة سيرت الليبية مقره أديسا بابا عاصمة أثيوبيا خلفا لمنظمة الوحدة الافريقية .
النيباد : تعني الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا ظهرت خلال قمة الإتحاد الإفريقي بلوزاكا (زامبيا) 07/07/2001 من قبل رؤساء كل من الجزائر ، مصر السنغال ،نيجيريا وإفريقيا ، تمثل مشروعا متكاملا للتنمية الاقتصادية والإجتماعية والقضاء على التخلف في القارة .
الجامعة العربية : تنظيم إقليمي جهوي تأسست في 22/03/1945 مقرها بالقاهرة عاصمة مصر تضم 23 دولة عربية هدفها تحقيق الوحدة العربية .
الندوة الأفرو-أسيوية : يقصد بها مؤتمر باندونغ بأندونيسيا 24/04/1955 هدفها التضامن الأفرو-أسيوي و التخلص من الاستعمار التقليدي تأسست خلاه حركة عدم الانحياز (مؤتمر بلغراد1961).
الدبلوماسية التقليدية : المواقف التقليدية الثبتة للدبلوماسية الجزائرية التي من أهمها رفض الاستعمار والعمل على تصفيته بجميع أشكاله ودعم القضية الفلسطينية مع محاربة الميز العمصري ودعم السلم والأمن الدوليين ورفض الانفرادية والامبريالية الأمريكية.
مجموعة 77 : مجموعة تكونت في 15/04/1964 تضم دول العالم الثالث ومن أهم أهدافها الدعوة إلى مؤتمر دولي جديد والدفاع عن مصالح الدول السائرة في طريق النمو
اللفيف الأجنبي : هي قوات عسكرية من أبناء المستعمرات الفرنسية يرأسها ضابط فرنسي استعانت به فرنسا للقضاء على الثورة وقال ديغول في هذا الشأن(الحرب للأفارقة و الإنتصار لفرنسا).
العملاء : هي العناصر التي تعتمد عليها دولة أجنبية ما في تمرير مشاريعها و تحقيق أهدافها الإستراتيجية في منطقة أو دولة أخرى
* السياسة الإستعمارية: هي جملة الإجراءات التي اتخذتها فرنسا للقضاء على كيان و شخصية الدولة الجزائرية.
* مصادرة الأراضي :انتزاع الأرض من أصحابها لدعم الإستيطان.
* الفرنسة: إحلال اللغة و الثقافة الفرنسية محل اللغة والثقافة العربية.
* قانون التجنيس 1865: منح الجنسية الفرنسية للجزائريين مقابل التخلي عن أحوالهم الشخصية.
* قانون الأهالي(الأنديجينا) 1871: إجراءات إستثنائية تعسفية ضد الجزائريين الذين رفضوا التخلي
عن أحوالهم الشخصية مثل :– العقوبات الجماعية على المخالفات الفردية – منع التجول دون رخ
 الوحدة الترابية:وحدة الجزائر ورفض فصل الصحراء عنها
 وحدة الشعب الجزائري: الشعب الجزائري شعب واحد يناضل ضد المحتل الفرنسي ورفض تقسيم الجزائر على أساس عرقي.
المحتشد : عبارة عن مكان فسيح من الأرض الخالية من الأشجار يقع قرب ثكنة الجيش الفرنسي ومحاط بأسلاكشائكة مجهزة بأجهزة إنذار وحراسة ن يجمع فيها الأهالي لعزلهم عن الثورة
 * التجنيد الإجباري 1912: تجنيد الشباب الجزائري في صفوف الجيش الفرنسي و إقحامهم في حروب لا تعنيهم.
* المقاومة: حق مشروع للشعوب للدفاع عن نفسها ورفض الظلم و السيطرة.
* الإنتفاضة: شكل من أشكال المقاومة ( هي حركة شعبية واسعة لمقاومة الاحتلال أو الظلم،)
* المحافضين: المثقفين ثقافة عربية اسلامية.
* النخبة: المثقفين ثقافة فرنسية
* الجامعة الإسلامية: فكرة جاء بها المصلح جمال الدين الأفغاني لتوحيد العالم الإسلامي و مواجهة الإستعمار.
* بوادر النضال السياسي: بدايات و علامات المقاومة السياسية.
( كانت في الجزائر مع حمدان خوجة في ثلاثينات القرن 19).
* اصلاحات فيفري1919: منح بعض الحقوق السياسية لجماعة النخبة ( مشروطة بالتجنس).
* الحلفاء(الحلف الأطلسي): حلف عسكري يضم الدول الغربية اهمها الولايات المتحدة / فرنسا / بريطانيا.....
* مشروع حق المواطنة الفرنسية: مشروع اصلاحي ادماجي جاء به ديغول في 07مارس1944 متجاهلا مطالب
البيان الجزائري.
* حركة أحباب البيان و الحرية: تأسست في 14 مارس 1944 للتعبير عن وحدة الجزائريين رغم اختلاف توجهاتهم
حيث ضمت عدة شخصيات من تيارات مختلفة ( برئاسة فرحات عباس) .......( التمسك بمطالب البيان)
* المظاهرات: مسيرات سلمية بحمل رايات او الهتاف بشعارات لتحقيق مطالب معينة .اشهرها مظاهرات
ماي 1945 و مظاهرات 11 ديسمبر 1960. مظاهرات الجزائريين بفرنسا 17اكتوبر1961
* حالة الطوارئ: حالة استثنائية فرضها جاك سوستال الحاكم العام للجزائر في أفريل 1955 خاصة في الأوراس
للقضاء على الثورة ( احكام عسكرية/ منع التجول و التنقل بدون رخصة.........)
* الإضراب: اسلوب احتجاجي يتم بالإمتناع عن العمل او الطعام و يعتبر اضراب الثمانية ايام اهم الإضرابات التي
شهدتها الثورة بطلب من ج ت و ( من 28جانفي الى 04 فيفري 1957).
* مؤسسات الثورة: هي الهيئات و التنظيمات السياسية التي تقود و تمثل الثورة.
* المؤتمر الوطني :هيئة قيادية عليا مهمته وضع السياسة العامة للثورة.
* المجلس الوطني للثورة: بمثابة برلمان يسن القوانين ويتخذ القرارات
* لجنة التنسيق و التنفيذ: بمثابة حكومة تنفذ قرارات المجلس الوطني للثورة
* الحكومة المؤقتة: سلطة تنفيذية تمثل الثورة تأسست يوم 19 سبتمبر 1958 بالقاهرة برئاسة فرحات عباس
( تم تحويل لجنة التنسيق والتنفيذ الى حكومة مؤقتة) .
* المجاهدون: المرابطون في الجبال بزيهم العسكري.
* الفدائيون : خلايا سرية في المدن تقوم بعمليات ضد مصالح العدو و غلاة المعمرين و الخونة.
* المخططات الإستعمارية: كل الأساليب و الإجراءات التي اتبعتها فرنسا للقضاء على الثورة خاصة بعد عودة
الجنرال ديغول للحكم سنة 1958 ( عسكرية / سياسية / اقتصادية )
*مليشيات: مجموعات من المدنيين المسلحين ( جيش غير نظامي من اليهود و المعمرين للقضاء على الثورة
* المناطق المحرمة : انشاء مناطق محرمة على الجزائريين في الأرياف خاصة على الحدود لعزل الثورة عن الشعب
و عن الدول المجاورة .
* طاولة مستديرة : محاولة فرنسا اضعاف موقف ج ت و من خلال رغبتها في جعل المفاوضات مع اطراف عديدة.
الداخلي و الجارجي.
* التأميم : استرجاع الدولة لثرواتها .
*الفيتو: حق الرفض الذي تتمتع به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة .
* تصفية الاستعمار : تحقيق الاستقلال والحرية مستعملين في ذلك طرق دبلوماسية او الثورة.....
* المحافل الدولية : المناطق الكبرى للتجمعات السياسية كهيئة الأمم المتحدة , مؤتمر باندونغ
-النشاط المسلح : هي مجموع العمليات العسكرية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بحقيق الاستقلال.
- الإمدادات :المساعدات و النجدات 
اتفاقيات الاستقلال : مجموع البنود المتفق عليها بين الدول المستعمرة و الدول الاستعمارية و التي بمقتضاها يتم منح المستعمرات استقلالها السياسي
الحروب الأهلية: هي حروب في دولة واحدة تكون بسبب السلطة (صراعات داخلية) مثل الحرب اللبنانية.
المقاومة: نضال الشعوب المستعمرة (سياسية: اقتصادية وعسكرية) ضد الوجود الاستعماري.
الحكم الذاتي : هو إستقلال داخلي عن الدولة المستعمرة ،ويبقى الأمن والسياسة الخارجية في يد الدولة المستعمرة


هناك 18 تعليقًا:

  1. احتاج الى شرح فكرة الجزاءر فرنسية

    ردحذف
  2. شكرا جعلها الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  3. رجاء هل اجد تعريف جيش التحرير

    ردحذف
    الردود
    1. هو الجناح العسكري لجبهة التحرير الوطني ،انشئ في 24 /10/1954 بقيادة العربي بن مهيدي قائد امنطقة الاوراس .تمثل دوره في االكفاح المسلح

      حذف
  4. رجاء هل اجد تعريف جيش التحرير

    ردحذف
  5. 168 مصطلح لفترة واحدةاي عقل سيستوعب

    ردحذف
  6. تعريف مصطلح الطرفين

    ردحذف
  7. لا استطيع استيعاب كل هذا

    ردحذف
  8. شا يحفظنا هدو مصطلحات ههههههه

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. الفرنسة هي احلال الفرنسية محل الامازيغية ثاني

    ردحذف

أصل الرياضيات العقل ام التجربة

  مقالة جدلية : أصل الرياضيات العقل ام التجربة مقالات فلسفية المقدمة : إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لا...