الخميس، 18 يونيو 2015

مصطلحات الوحدة الثالثة *تاريخ*




الوحدة التعليمية الثالثة
اتفاقيات الاستقلال : مجموع البنود المتفق عليها بين الدول المستعمرة و الدول الاستعمارية و التي بمقتضاها يتم منح المستعمرات استقلالها السياسي
الحروب الأهلية: هي حروب في دولة واحدة تكون بسبب السلطة (صراعات داخلية) مثل الحرب اللبنانية.
معاهدات السلام: هي الاتفاقيات الدولية التي وقعتها إسرائيل (الكيان الصهيوني) مع الدول العربية..
الانتفاضة: هو شكل من أشكال المقاومة التي قادها الفلسطينيون ضد الوجود الصهيوني منذ07-12-1987من خلال إضرابات، مظاهرات، مقاطعة اقتصادية.
الإنتفاضة الفلسطينية الأولى*حرب الحجارة: إندلعت يوم 08/12/1987على شكل مظاهرات وإضرابات بدأت من مخيم جباليافي قطاع غزة لتشمل كامل القطاع و الضفة الغربية و التي أثرت تأثيرا كبيرا على إسرائيل (عس، س، إق) جعلت المجتمع الدولي يتحرك بقيادة الو.م.أ و الإتحاد س قصد تسوية الصراع و إحلال السلام في الشرق الأوسط .
الإنتفاضة الثانية *إنتفاضة الأقصى : اندلعت يوم 29/09/2000 بعد زيارة الإرهابي شارون لحرم القدس الشريف إذ قامت قوات الإحتلال بارتكاب مجازر دامية بعد صلاة الجمعة في الحرم القدسي توسعت لتشمل جميع أنحاء الأراضي المحتلة .
المقاومة: نضال الشعوب المستعمرة (سياسية: اقتصادية وعسكرية) ضد الوجود الاستعماري.
الحركة الصهيونية : حركة قومية عنصرية متطرفة تطالب بجمع شمل اليهود (يهود الشتات) واتخاذ من فلسطين وطنا قوميا لهم و تنسب الصهيونية إلى صهيون اسم جبل بضاحية القدس يحج إليه اليهود لاعتقادهم أن نبي الله داوود مدفون بهذا المكان وقد أصبحت حركة سياسية تدعوا إلى احتلال فلسطين بتكثيف الهجرة إليها و تمكين اليهود من أخصب الأراضي فيها.
معاداة سامية : ظهرت هذه النزعة في أوروبا أواخر ق19 وكانت تستهدف حمل اليهود على مغادرة البلدان الأوروبية مما دفع بعدد كبير منهم للإقتناع بأن يكونوا صهيونيين و أن يؤمنوا بأنهم على اختلاف انتمائهم أنهم شعب واحد وقد استغلت الصهيونية هذه النظرة ليس فقط ديموغرافيا و إنما لاستمالة الرأي العام الغربي إلى المشروع الصهيوني .
المنظمات (العصابات) الإرهابية اليهودية: هي منظمات وهيئات إرهابية داعمة للحركة الصهيونية والتي عملت على الإستلاء على فلسطين مثل الأرغون الهاجانا.
الهاجانا : منظمة إرهابية يهودية تأسست بعد الح.ع.1 قدر عدد أفرادها ب 60 ألف عام 1946م
الأرغون : أي المنظمة العسكرية ، منظمة إرهابية متطرفة انشقت عن الهاجانا و تزعمها مناحيم بينغنن الذي تولى رئاسة وزراء إسرائيل (77-1983م) وصاحب جائزة نوبل للسلام 1978.
شتارن : منظمة إرهابية متطرفة انشقت عن الهاجانا و عرفت بعنفها الشديد ضد الفلسطينيين .
مشاريع التسوية : يقصد بها جميع المشاريع اتي اقترحت من طرف إما لعرب أو الهيئة الأممية أو الو.م.أ لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي فيما بعد الصراع الفلسطيني الفلسطيني
الحرب الأهلية اللبنانية : صراع طائفي ديني في لبنان إتخذ طابعا مسلحا من 1974إلى غاية 1990 انتهى بتوقيع اتفاق الطائف سنة 1995 بالسعودية.
التهويد : مصطلح جامع(س، إج، إق، ثق) نعني به السياسة الإسرائيلية لتغيير معالم الأراضي الفلسطينية سواء من حيث البنية الإجتماعية أو الإقتصادية أو ثقافية أو تاريخية للقضاء على كل ما يرمز للوجود العربي الإسلامي و بالتالي إذابة الأرض و المجتمع في الكيان الصهيوني وقد بدأت هذه السياسة لما عينت بريطانيا اليهودي صموايل كمندوب سام على فلسطين أثناء الإنتداب .
حائط المبكى : و يسميه المسلمون حائط بوراق وهو موجود بالقدس له قديسية اسلامية يهودية فالمسلمون يقدسونه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أعرج منه إلى السماء أما اليهود فيتخذونه مكان للبكاء على مملكتهم الغابرة مملكة سليمان و يزعمون بوجود هيكل تحته .
خط بارليف : خط دفاعي أقامته إسرائيل على امتداد قناة السويس بالضفة الغربية منها سنة 1969 لمنع أي هجوم مصري لعبور القناة و هو عبارة عن جبل رملي اصطناعي سماه اليهود بمقبرة العرب إلا أن الجيش المصري اخترقه بسهولة صبيحة 16/10/1973.
مشروع المملكة الأردنية المتحدة 1972: يقتضي بانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها سنة 1967 و إقامة دولة أردنية متحدة تضم عرب الضفة الغربية والشرقية
مذبحة دير ياسمين : قامت بها العصابات الصهيونية في قرية دير ياسمين يوم 09/04/1948م ذهبت ضحيتها 245 شهيد معظمهم من الأطفال و النساء كان بطلها مناحيم بيغن
مجزرة صبرا وشتيلا : مجزرة قامت بها القوات الإسرائيلية بقيادة السفاح آريال شارون في مخيم صبرا و شتيلا للاجئين الفلسطينيين يوم 16/09/1982م أثناء اجتياح الإسرائيليين لبنان حيث استشهد خلالها 1200 شهيد ، الهدف منها القضاء على المقاومة الفلسطينية في لبنان.
منظمة التحرير الفلسطينية: حركة تحريرية فلسطينية تم الإعلان عنها في مؤتمر القمة العربية بالإسكندرية 1964م ضمت عضويتها كل الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة فتح 1957م
القرار الأممي 181 : 29/11/1947 قرار أممي يقتضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية و يهودية ومنطقة دولية تشمل القدس.
الانتداب : نظام سياسي مؤقت نص عليه ميثاق العصبة سنة 1919 يقضي بوضع البلدان تحت اشراف دول متقدمة للنهوض بهذه الشعوب حتى تستطيع أن تتولى زمام أمورها بنفسها
القرارالأممي242:صدر في 22/11/1967م ينص على تحقيق السلام في فلسطين وانسحاب إسرائيل من المناطق التي احتلتها في حرب جوان 1967 م
القرارالاممي338: صدر في22/10/1973م ينص على وقف القتال والعودة إلى تطبيق القرارالأ ممي242واجراء مفاوضات من اجل السلام الدائم في المنطقة
اتفاقية كامب ديفيد: التي وقعها الرئيس المصري (أنور السادات) ورئيس الوزراء الإسرائيلي(مناحيم بيغن) في 26/03/1979م وتضمنت هذه المعاهدة التي كانت برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر وانسحاب إسرائيل من سيناء المصرية مقابل إعتراف مصر بدولة إسرائيل .
تهويد فلسطين : تغليب العنصر اليهودي على العنصر العربي ديمغرافيا وجغرافيا أي جعل فلسطين يهودية بمعنى نزع الطابع الإسلامي و المسيحي على فلسطين وفرض الطابع اليهودي بواسطة الإستطان اليهودي الواسع على الأرض.
إتفاقية غزة أريحا (إتفاقية الحكم الذاتي) : وقعت رسميا بواشنطن في 13/09/1993 بين ياسر عرفات وإسحاق رابين تحت رعاية الرئيس الأمريكي بيل كلينتون وهو ماسمح لعرفات بالعودة إلى غزة و تسلم الحكم الذاتي في 01/07/1994 وفي 2/01/1996 تم انتخابه رئيسا للسلطة الفلسطينية .
وعد بلفور 02/11/1917: أول وثيقة خطية حصل عليها اليهود من دولة كبرى (بريطانيا) كانت على شكل رسالة بعث بها اللورد آرثر جيمس بلفور وزير خارجية بريطانيا إلى كبير يهود بريطانيا اللورد روتشيلد الصهيوني يعد فيها اليهود الصهاينة بالنيابة عن حكومة جلالة الملك بالمساعدة في إقامة وطنهم القومي على أرض فلسطين.
الحكم الذاتي : هو إستقلال داخلي عن الدولة المستعمرة ،ويبقى الأمن والسياسة الخارجية في يد الدولة المستعمرة .
حركة فتح : وهي جزء رئيسي في الطيف السياسي الفلسطيني وأكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ، وهي حركة علمانية ووطنية ولكن لا تطغى عليها الإشتراكية تأسست من المقاومة الفلسطينية 1957م وأعلنت إنطلاقتها في 01/01/1965.
الكتاب الأبيض :وهو عبارة عن وثيقة كانت سلطة الإنتداب البريطاني تصدرها كلما اشتدت ثورة الفلسطينيين على اليهود تعد فيها الشعب الفلسطيني بتقييد هجرة اليهود نحو فلسطين و توقيف عملية الإستيطان اليهودي بها فكانت ثلاث كتب بيضاء الأول في 1922 و الثاني في 1930 و الثالث في 1939.
مؤتمر بال : (بازل) : هو المؤتمر الصهيوني الأول الذي انعقد بسويسرا في 1897 من قبل مجموعة من اليهود برئاسة (تيودور هرتزل) و الذي نص على تكوين المنظمة الصهيونية العالمية التي أخذت تعمل على إنشاء وطن قومي لليهود ب(أرض الميعاد) فلسطين.
مؤتمر مدريد *إسبانيا: أول لقاء جمع الفلسطينيين و الإسرائليين من 30/11إلى 03/11/1991 تحت إشراف الإتحاد الس و الو.م.أ وحضور الإتحاد الأوروبي ومصر وسوريا ولبنان و الأردن ومنظمة الأمم المتحدة قصد تسوية القضية بجعل الكيان الصهيوني جزء من المنطقة العربية
الساتياغراها : شعار أو تعبير باللغة الستسكرينية يعني ( العناد المؤمن ) أصبح يرمز إلى المقاومة السلمية الهندية لمواصلة ضد الحكم البريطاني وقد مارست الحركة الوطنية والهندية بزعامة المهاتما مثل هذه المقاومة العنيدة وصولا غلى الاستقلال و إنهاء الحكم الاستعماري البرتغالي أيضا في غوا
التمييز العنصري : سياسة و أسلوب إستعماري يقوم على أساس التمييز و التفضيل بين العرق أو اللون أو النسب ، في التعامل وممارسة الحقوق السياسي و الإقتصادية (جنوب إفريقيا
الإستعمار الجديد : أسلوب جديد إتبعته الدول المتقدمة بهدف إعادة فرض الهيمنة بشتى الوسائل على دول العالم الثالث ( الضغط الإقتصادي ، المنظمات غير الحكومية ، الشركات متعددة الجنسيات)
الحروب الأهلية : هي الحرب الداخلية في بلد ما يكون أطرافها جماعات مختلفة من السكان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أصل الرياضيات العقل ام التجربة

  مقالة جدلية : أصل الرياضيات العقل ام التجربة مقالات فلسفية المقدمة : إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لا...