الخميس، 18 يونيو 2015

مصطحات الوحدة الاولى*التاريخ*



اللبيرالية : مذهب فكري وحركة فكرية ظهرت في عصر النهضة( ق 16م ) على يد مجموعة من المفكريين في أوروبا وتعني الحرية الفردية في جميع المجالات .
الرأسمالية : نظام سياسي إقتصادي ظهر في أوروبا على يد المفكر الإنجليزي ( آدم سميث ) صاحب نظرية '' دعه يعمل أتركه يمر'' ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج .
الإشتراكية : مذهب إقتصادي إجتماعي وهي عبارة عن نظريات نافذة للرأسمالية جاء على يد كارل ماركس وفريديريك إنجلز ، أساسها الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج ومحاربة الملكية الفردية .
العالم المعاصر : يقصد به عالم القرن 20 بما عرفه من تطورات سياسية .
الكتلتين : يقصد بهما الكتلتين الشرقية الشيوعية الإشتراكية بزعامة الإتحاد السوفييتي والمعسكر الغربي الرأسمالي اللبرالي بزعامة الو.م.أ
الإتحاد السوفييتي : تكتل أو إتحاد فدرالي ظهر سنة 1921 بزعامة لينين يتكون من روسيا و14 دولة ، وانهار سنة 1991 « قمة آلما آتا »
السوفييتية : كلمة روسية تعني المجلس ظهرت سنة 1911 في روسيا بزعامة لينين .
الديمقراطية :مصطلح سياسي يعني تسيير الشعب لنفسه بنفسه.
الديمقراطية الشعبية : ظهرت في دول أوروبا الشرقية بعد الح.ع.II أساسها سلطة الحزب الواحد ويحارب التعددية الحزبية ويستبعد الإنتخابات الحرة .
الديمقراطية البرلمانية : أساسها البرلمان المنتخب ، يتولى الحكم بالنيابة عن الشعب الذي يختار أعضائه ،يعتمد هذا النوع من الديمقراطية على التعددية الحزبية والتداول على السلطة ، تعمل به الدول الغربية الرأسمالية .
حق الفيتو : «أو ما يسمى بحق الإعتراض أو النقض » وهو مصطلح سياسي يقصد به معارضة أي قرار خلال عملية التصويت داخل مجلس الأمن ( الو.م.أ ، بريطانيا ، فرنسا ، الصين ، روسيا ).
الشيوعية : مذهب أيديولوجي سياسي إلحادي ظهر جليا مع ماركس وتعني الشمول طبق لأول مرة في الإتحاد السوفييتي بعد نجاح الثورة البلشفية الشيوعية بقيادة لينين في 1917 ثم في بقية المعسكر الشيوعي بعد الح.ع.II
توازن الرعب النووي : لفظ إستعمله وزير الخارجية الأمريكية هنري كسنجر مفاده أن القوتين العظيمتين لهما قدرة تحطيم بعضهما ومنه كانت إرادتهما تنظيم تسابقهما نحو التسلح بحيث لايكون لأي منهما تفوق على الثاني أي أن توازن الرعب هو في حد ذاته وسيلة أو قوة ردع
العالم الثالث : أول من استعمل هذا المصطلح هو الصحفي الفرنسي آلفريد سوفييتي ( جريدة le monde 1957 م) ويقصد به جميع دول العالم المستقلة حديثا بعد الح.ع.II
هيئة الأمم المتحدة : تنظيم أو منتظم أو جهاز دولي لحفظ السلم والأمن الدوليين ظهرت 24/10/1945م لتخلف عصبة الأمم الفاشلة مقرها نيويورك.
مجلس الأمن : وهو الهيئة العليا أو الجهاز الأعلى والأهم في هيئة الأمم المتحدة يتكون من 15 دولة 05 منها دائمة وهي صاحبة حق الفيتو « فرنسا ، الصين ، بريطانيا ، الو.م.أ ، روسيا » و 10 دول غير دائمة.
الأيديولوجية : منهج في التفكير ، مبني على الإفتراضات المترابطة والمعتقدات وتفسيرات الحركات أو السياسات الإجتماعية وقد يكون محتواه دينيا أو إقتصاديا أو سياسيا أو فلسفيا.
سياسة الإحتواء : سياسة أمريكية تجاه الإتحاد السوفييتي في محاولة لنخر واستنزاف الإقتصاد السوفييتي من الداخل وبالتالي تحطيمه.
سياسة الإستقطاب : هي سياسة تبناها القطبان تهدف إلى جذب أكبر عدد ممكن من الدول إلى فلكيها عبر التهديد والترغيب سباق التسلح : التباين بين الدول إلى امتلاك وتصنيع وتخزين الأسلحة كما ونوعا وخلال الحرب الباردة ظهر سباق التسلح النووي وتسلح الفضاء .
القواعد العسكرية : هي أماكن ومحطات ومراكز لإقامة الوحدات العسكرية وهي إما مؤقتة مستقلة أو ثابتة .
الأحلاف العسكرية :تكتلات عسكرية بين عدد من الدول يجمعها نفس الخطر أو العدو وتشمل إتفاقية دفاع مشترك .
الإنفراج الدولي : مصطلح استعمل لتسمية الفترة 1963-1979م حيث تميزت خلالها العلاقات الدولية بقلة التوترات الدولية وأصبح الحوار الدولي الديبلوماسي بين المعسكرين أنجع وسيلة لحل النزاعات .
المجال الحيوي : سياسة ألمانية الأصل والمقصود بها ذلك المجال المكون من دول أخرى والذي يعتبر حيويا وضروريا لإزدهار وقوة دولة قوية (موارد طبيعية ، ممرات .....إلخ ).
المكارثية : نسبة للسيناتور الأمريكي جوزيف ماكارثي سنة 1950 الذي قاد حملة شرسة ضد الشيوعيين في بلاده (الو.م.أ) باتها مهم بالتعاطف مع الإتحاد السوفييتي وبدعمهم خاصة بعد صنع هذا الأخير القنبلة الذرية 1949م .
سياسة الباب المفتوح : سياسة إقتصادية تبنتها الو.م.أ بعد الح.ع.II إعتمدت فيها على التبادل التجاري اللامحدود بينها وبين جميع الدول لأنها خرجت منتظمة إقتصاديا وماليا .
أسلحة الدمار الشامل : يقصد بها الأسلحة الإستراتيجية النووية وما شابهها ، القادرة على إحداث دمار كبير والتي سابقت القوى الكبرى على إنتاجها وتخزينها لإحداث الفارق في قوة الردع .
حق المتابعة : هو حق اصطنعته الدول الكبرى لنفسها وعلى رأسها الو.م.أ إستصدرته عبر هيئة الأمم المتحدة مفاده أن لها حق شرعي في متابعة الدول والتنظيمات المخالفة للشرعية الدولية .
حق التدخل : هو حق اصطنعته الدول الكبرى وعلى رأسها الو.م.أ عن طريق مجلس الأمن والهيئة الأممية بمقتضى القرار الأممي 688 يوم 05/04/1991، تجيز لها حق التدخل العسكري في العالم ضد الأنظمة الخارجية عن الشرعية الدولية
الإنفرادية : مصطلح سياسي يتمثل في محاولة الو.م.أ لتسيير العلاقات الدولية ومعالجة الملفات البسيطة والمعقدة منها بإقصاء الأطراف الدولية الأخرى أو القوى التي يمكنها أن تكون فاعلة كالإتحاد الأوروبي ، الصين الشعبية ، وروسيا وحركة عدم الإنحياز .
سياسة ملئ الفراغ: هو نموذج من الاحتلال ظهر بعد ح ع الثانية نعني به حلول القوى الكبرى محل الاستعمار الأوروبي التقليدي وقد طبقته الو .م. أ في الفيتنام سنة 1954 بعد هزيمة و انسحاب فرنسا وقد تبناها داويت آيزنهاور 02/01/1957 في منطقة الشرق الأوسط.
العالم الرأسمالي : وهو العالم الغربي الذي تقوده الو.م.أ في إطار الرأسمالية
الإستقلال السياسي : وهو حصول دولة ما على حرية سياسية وسيادة وطنية وبالتالي تستطبع في إتخاذ ذ قراراتها وتسيير أمورها بكل حرية .
الإستقلال الوطني الكامل أو الشامل : وهو اتكمال الإستقلال السياسي بالإستقلال الإقتصادي عبر القضاء على التبعية والإحتكارات الأجنبية .
النضال السياسي : هو العمل في إطار الكفاح التحرري الوطني بشكل سلمي سياسي .
الحلف : اتفاق تتعهد بموجبه مجموعة من الدول بأن تتعاون فيما بينها في مجال الاستخدام المشترك لقدراتها العسكرية ضد عدو مشترك.
المستعمرات : مناطق أو أقاليم تمتلك مجالا حيويا إستولت عليها القوة الأوروبية خلال الحركة الإستعمارية .
مناطق النفوذ : هي المناطق التابعة ضمنيا لإحدى الدول الكبرى أو سائرة في فلك أحد القطبين أو هي مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة أو غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية أو تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول .
منظومة الرأسمالية العالمية : هي جميع القواعد والأسس التي وضعتها القوى الرأسمالية الإستعمارية الكبرى في العالم وعلى رأسها الو.م.أ قصد بقاء السيطرة على العالم الثالث.
الفرنكفونية :منظمة دولية للناطقين بالفرنسية تأسست في 20/03/1970 بعاصمة النيجر (ميامي) وكان أغلبها مستعمرات فرنسية
الكومنولث : معناها الدولة المثالية ويقصد بها رابطة الشعوب البريطانية وهي إتحاد فدرالي يضم 54 دولة من المستعمرات البريطانية ظهر بعد صدور قانون وستمنسر والذي وافق عليه مجلس اللوردات البريطاني في 11/12/1931 .
التقارب : إمكانية وحتمية التعايش السلمي بين الدول ذات الأنظمة السياسية والإجتماعية المتناقضة.
سياسة التكتل :هي السياسة التي يسعى كل طرف من خلالها إلى الإنضمام والتحالف إلى طرف آخر أو مجموعة من الأطراف بهدف كسب حلفاء في جانب من جوانب التعاون خاصة الإستراتيجية منها كالميادين العسكرية والإقتصادية .
سياسة التطويق : هي السياسة التي تبناها الرئيس الأمريكي ترومان وتعني الحصار والعزل وتهدف إلى محاصرة المعسكر الشيوعي بسلسلة من الأحلاف والقواعد وذلك لمنع إنتشار النفوذ السوفييتي وأيديولوجيته إلى مختلف بلدان العالم خاصة الحديثة الإستقلال منها.
مجموعة الدول المستقلة : تشكلت المجموعة في 08/12/1991 ب : مينسك في روسيا البيضاء بين كل من روسيا ، بلروسيا ثم توسعت بعد قمة آلما آتا عاصمة كازاخستان في 21/12/1991 لتنضم إليها باقي الجمهوريات السوفييتية السابقة باستثناء جورجيا ،ليتونيا ، استونيا
الحياد الإيجابي : سياسة تبنتها دول حركة عدم الإنحياز تقوم على نبذ مبدأ الإرتباط بأية كتلة من الكتل المتصارعة والعمل على استتباب الأمن العالمي وتجنب الحروب ومناصرة القضايا العادلة في العالم كحق الشعوب المستعمرة في استرجاع حريتها وحق الدول في الإشراف على ثرواتها الوطنية واحترام مواقفها وخيراتها.
القطبية الأحادية : هو النظام الذي ظهر بعد نهاية الحرب الباردة في 1989 وسقوط الإتحاد السوفييتي وتميز ببروز الو.م.أ كقوة عالمية هيمنت على العالم إقتصاديا وسياسيا وعسكريا وانفردت بقيادة العالم بدون منازع .
حركة عدم الانحياز : تنظيم سياسي تأسس على إثر مؤتمر بلغراد في سبتمبر 1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت سياسة الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة.
الثنائية القطبية : هو النظام الذي ميز العلاقات الدولية بعد الح.ع.II من 1945 إلى غاية نهاية الحرب الباردة 1989 الذي تميز ببروز قطبين متصارعين على فرض هيمنتهما ونفوذهما على العالم هما الو.م.أ و الإتحاد السوفييتي .
الحرب الباردة : صراع أيديولوجي ظهر بعد الح.ع.II بين المعسكرين الشرقي بزعامة الإتحاد السوفييتي والغربي بزعامة الو.م.أ استعملت فيها كل الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة بين العملاقين .
معاهدة سالت : معاهدة الحد من إنتاج الأسلحة الإستراتيجية وهي الإتفاقية التي تضع قيودا على إنتاج الصواريخ العابرة للقارات ، سالت الأولى وقعت في 22/05/1972 بين الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون والرئيس السوفييتي ليوند بريجنيف هدفها تحديد كمية الأسلحة النووية وسالت الثانية في18/06/ 1979 بين الرئيس الأمريكي جيمي كارتر والرئيس السوفييتي برجنيف وهدفا الاستمرار في تحديد كمية الأسلحة وهذا كله لتمهيد الطريق لاتفاقية شاملة للحد من الأسلحة الهجومية كما ونوعا .
الستار الحديدي 05/03/1946: مصطلح أطلقه ونستون تشرشل رئيس الوزراء البريطاني على الحصار الذي فرضه الإتحاد السوفييتي على المناطق الخاضعة لنفوذه في شرق ووسط أوروبا حتى لا يسمح للغرب بمعرفة ما يحدث فيها أو التدخل في شؤونها.
التعايش السلمي : مبادرة نبيلة جاء بها الإتحاد السوفييتي بعد وفاة ستالين 1953 على يد قيادة جماعية معتدل (خروتشوف ، بولغانين ، مالينكوف) على لسان خروتشوف 1956 وتعني تخلى القوتين العظيمتين على التعصب لمذهبيهما والقبول بازدواجية النظام الدولي والتعاون المتبادل وحل النزاعات والخلافات بطرق سلمية.
الشرعية الدولية : ونقصد بها هيئة الأمم المتحدة التي تقوم بتشريع القوانين والمجلس الذي ينفذها كما تعني أيضا أنها مجموعة القواعد والنواميس المبادئ و الأسس المتفق عليها دوليا و الناظمة العلاقات الدولية.
الدكتاتورية : وهو نظام سياسي تمارسه جماعة أو فرد على شعب معين مثل النازية الألمانية في عهد أودولف هتلر 1933/1945 وهي أنظمة مارقة خارجة عن القانون الدولي.
اللوائح الأممية : جميع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة في قضايا محددة .
النظام الدولي الجديد: مجموع الأسس والقواعد المنظمة والمكانزمات المسيرة للعلاقات الدولية والمفروضة من قبل العم سام ( الو.م.أ) على باقي دول العالم بعد بقائها كقوة واحدة على إثر إنهيار الإتحاد السوفييتي ، وكان قد أعلن عنه الرئيس جورج بوش الأب خلال مؤتمر باريس 1990م لهذا سمي بنظام الأحادية القطبية أو وحيد القرن وقد بدأت بوادره منذ لقاء مالطا 03/12/1989م.
النظام الجديد : عبارة عن سياسة جديدة ظهرت بعد زوال الإتحاد السوفييتي والتي تضع قواعد عامة للسياسة الدولية وذلك وفق المنظور الأمريكي ونضم المصالحة.
النظام الإقتصادي العالمي الجديد : وهو عبارة عن مجموعة من المبادئ والقواعد تنظم وتضبط العلاقات الإقتصادية العالمية
سياسة المشاريع :سياسة تبعتها الو.م.أ بتقديم مشاريع سياسية وإقتصادية خصوصا الدعم و المساعدات المالية في إطار الحرب الباردة هدفها محاصرة الشيوعية .
الجوسسة : عمل مخابراتي يهدف إلى معرفة الآخر وأعماله السرية وتكون إما عن طريق أشخاص ، طائرات ، أقمار الصناعية .
الدعاية المعرضة : تلفيق إعلاميات ضد الطرف الآخر هدفها تشويه سمعت الآخر أو تعبئة الرأي العام ضد طرف أو جعله يتقبل الفكر
الشقيقات 07: مصطلح أطلقه ملك البترول البريطاني آفريكو مايتي و يقصد به الشركات المسيطرة على تجارة البترول العالمية وهي 05 أمريكية ( إيكسون ، موبيل ، غولف ، تكساسو ، سوكال ) والبريطانية (بريتيش بتروليوم ) والهندية ويشل
البرسترويكا :: مصطلح جاء به الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف سيرغايوفيتس و هي عن إصلاحات اقتصادية تعني إعادة هيكلة تنظيم الاقتصادي مع التفتح على إقتصاد السوق .
الغلاسنوست: مصطلح جاء به الرئيس السوفييتي مخائيل غورباتشوف سيرغايوفيتس و هي عبارة عن إصلاحات سياسية تعني شفافية مطلقة بمعنى محاربة البيروقراطية بنطبيق نوع من الديمقراطية .
مبدأ ترومان : 12/03/1947جاء به الرئيس الامريكي هاري ترومان ويقضي بتقديم مساعدات مالية عاجلة بقيمة 400 مليون دولار بتركيا واليونان قصد مساعدتها في الوقوف في وجه المعارضة الشيوعية ومحاصرتها جنوبا .
اتفاقية النقطة الرابعة : مبدأ جاء به هاري ترومان ووافق عليه الكونغرس في 20/01/1949م يقتضي بتقديم مساعدات مالية واقتصادية بقيمة تتراوح ما بين 400و500 مليون دولار للدول الحليفة والصديقة للو.م.أ قصد بناء إقتصادياتها لكن هدفه الخفي هو محاولة استقطاب دول العالم الثالث.
مشروع آيزنهاور02/01/1957 : نسبة إلى صاحبه الرئيس دوايت آيزنهاور في إطار سياسة ملء الفراغ في الشرق الأوسط ينص على إستعمال القوة العسكرية ضد أي عدوان شيوعي على منطقة الشرق الأوسط ويمنح بوجبه مساعدات إقتصادية ومالية بين 400 و500 دولار للدول العربية التي تقبل بهذا المشروع .
مشروع مارشال :نسبة إلى الكاتب الأمريكي للخارجية جورج مارشال الذي جاء به يوم 05/06/1947 ويقضي بتقديم مساعدات إقتصادية مجانية لأوروبا هدفها إعادة بناء أوروبا المدمرة بقيمة 12.4 مليار دولار إستفادة منه 11دولة أما أهدافه تمثلت في الوقوف في وجه المد الشيوعي غربا وإبقاء أوروبا تابعة سياسيا وإقتصاديا لأمريكا .
الحلف الاطلسي:NTO 04/04/1949 يضم دول المعسكر الغربي مقره ببروكسل هدفه تطويق الشيوعية والإتحاد السوفيتي غربا .
الحلف المركزي أو حلف بغداد: تأسس في 24/02/ 1956 من طرف العراق, إيران, تركيا, باكستان ,بريطانيا ,الو .م.أ أنقل مقره إلى أنقره بعد الثورة العراقية وحل سنة 1979 بعد إنتصار الثورة الإسلامية في إيران وإنسحابها .
جنوب شرق آسيا : تأسست سنة 08/09/1954 بمانيلا سمي (حلف آنزيس أوتاز) ضم الو.م.أ وبريطانيا إلى جانب دول جنوب شرق آسيا هدفه محاصرة الشيوعية من الشرق والجنوب الشرقي .
حلف الأنزيس : ظهر قبل حلف بوتاز مكون من ( الو.م.أ ، أستراليا ، نيوزيلندا 01/09/1951) كرد فعل على نجاح الثورة الشيوعية في الصين 01/10/1949 ثم تطور إلى حلف جنوب شرق آسيا (بوتاز) بعد إنضمام دول جنوب شرق آسيا في 08/09/1954.
مشروع التحالف من أجل التقدم : وهو مشروع سياسي للو.م.أ بمقتضى مساعدة دول أمريكا اللاتينية خاصة بعد إنتشار الشيوعية فيها خصوصا بعد نجاح الثورة الفرنسية في كوبا سنة 1959 بزعامة فيدال كاسترو .
مبدأ جدانوف 05/10/1947 : وهو رد فعل من الإتحاد السوفيتي على مبدأ ترومان و يتمثل في تدعيم الإتحاد السوفيتي للأحزاب الشيوعية في العالم معها الحركات العالمية من خلال نشاط مكتب الكومنفورم .
مكتب الكومنفورم 06/10/1947: ويعرف بمكتب الإعلام الشيوعي جاء إيحاءا للكومنترن ( الأممية ) التي ألغاها ستالين وضم الكمنفورم كل من (الإتحاد السوفيتي , بولونيا , بلغاريا , المجر ومانيا , تشيكوسلوفاكيا, يوغسلافيا , والحزب الشيوعي الفرنسي والإيطالي.
الكوميكون 25/01/1949: ( مجلس التعاون و التبادل الإقتصادي ) هو عبارة عن رد فعل عن مشروع مارشال ( الإتحاد.السوفييتي، دول أوروبا الشرقية ما عدا يوغسلافيا ) ثم انضمت إليه منغوليا 1962 وكوبا 1972 والفيتنام 1978 وقد تم حل هذه المنظمة في 28/06/1991 مع إنهيار الإت.س بمقتضى بروتوكول بودابيست.
حلف وارسو : هو الحلف الوحيد للمعسكر الشرقي تأسس في 14/05/1955 ضم (الإت.س، المجر، تشيكوسلوفاكيا، بولونيا ، ألمانيا الشرقية رومانيا ، بلغاريا ، البانيا ثم يوغسلافيا) ومقره وارسو عاصمة بولونيا ومن أهدافه مواجهة الأحلاف العسكرية الغربية والتصدي لسياسة الحصار الس و الإق والعس للمعسكر الغربي .
مؤتمر جونيف : 23/07/1955 جمع كل من بولغانين ، آيزنهاور ، إدغارفور (فرنسا) ، أنطوني آيدن (رئيس وزراء بريطانيا ) بسبب إقامة الإتحاد السوفييي بحل مكتب الكومنفورم 1956.
مؤتمر هلسكي : (1973-1975م) : جمع رؤساء 33 دولة أوروبية والإتحاد الس ،كندا والو.م.أ ويسمى بمؤتمر الإنفراج في أوروبا لأنه وضع أسس تجنب المواجهة بين الحلفين ( وارسو والأطلسي ).
لقاء مالطا : هو لقاء جمع الرئيس السوفييتي مخائيل غورباتشوف والأمريكي جورج بوش الأب على ظهر البارجة السوفييتية مكسيم غوموركي يوم 03/12/1989م إتفق خلاله على الحد من الإنتشار النووي وإنهاء الحرب الباردة .
المديونية : حالة إقتصادية تتمثل في تلك الوضعية المعتمدة التي تعيشها دولة ما نتيجة للإستدانة بفوائد وعدم القدرة على التسديد وهو ما ينجر عنه زيادة الفوائد وخدمة الدين فتجد الدولة نفسها تدور في حلقة مفرغة وتبعية إقتصادية .
مجموعة الثمانية الكبار : منتدى سياسي وإقتصادي وضعته الدول الكبرى لنفسها وهي الأكثر تصنيعا في العالم (كندا ، الو.م.أ ، ألمانيا ، بريطانيا ، فرنسا ، إيطاليا ، اليابان ، وروسيا ) .
المنظمات العالمية الغير الحكونية : منظمات مستقلة يؤسسها الخواص على أساس أنها منظمات خيرية تعنتني بالصحة وحقوق الإنسان والبيئة لها ولأعضائها .
امبراطور الشر : وصف أطلقه الرئيس الأمريكي رونالد ريغن على الاتحاد السوفييتي و أتباعه سنة 1982.
الدول المارقة : أو محور الشر وهو وصف أطلقه الرئيس جورج بوش سنة 2002 على الدول الرافضة للسياسة الأمريكية و الراغبة في امتلاك التكنولوجيا النووية مثل كوريا الشمالية وغيرها
كون الدول الكبرى تستخدم هذه الشركات في استنزاف مقدراتالدول , وهو ما يؤدي إلى إضعافها وإفقارها , ويسهل فرض الحلول عليها .
الإنقلابات:مصطلح سياسي عسكري يعني تغيير الأنظمة بالقوة أو بطريقة سلمية
الأزمات الدولية:هي المظاهر السياسية للحرب الباردة .
الميثاق الأطلسي:14/08/1941 انعقد بين روزفلت وتشرشل ويعتبر أول لقاء بين الرئيسين على متن سفينة حربية أمريكية في المحيط الاطلسي ومن أهم مقرراته إحترام حق الشعوب في اختيار نظام الحكم الذي تريده مع الحفاظ على السلم والأمن الدوليين بإنشاء هيئة عالمية قادرة على ذلك و القضاء على النازية لتحقيق السلم للأمم داخل حدودها .
مؤتمر يالطا:11/02/1945 إنعقد بشبه جزيرة القزم على ضفاف البحر الأسود بين الرؤساء الثلاث : ستالين و روزفلت و تشرشل بحثوا فيه حول مستقبل بولونيا ومن أهم مقرراته تقسم ألمانيا إلى ثلاث مناطق واحترام الشعوب الأخرى في تحديد نظام الحكم الذي تريده
مؤتمر بوتسدام:02/08/1945 انعقد بناحية من نواحي برلين بحضور هاري ترومان بعد وفاة روزفلت 1945وستالين وتشرشل ثم خلف آتلي
مقررات الاطلسي: هي النقط المتفق عليها بين روزفلت وتشرشل خلال الميثاق الاطلسي 1941
إتفاقية بروتن وودز:وقعت هذه الاتفاقية المتعلقة بإنشاء نظام نقدي دولي جديد في إطار مؤتمر الو.م.أ في 22/07/1944 بواشنطن والتي تقوم على إنعاش وضع قاعدة تحويل العملات إلى ذهب متخذة من الدولار عملة مرجعية وذلك في اطار التبادل الحر بين الدول

سياسة الأحلاف :هي استراتيجية أعتمدت خلال الصراعات منها التكتلات العسكرية التي ظهرت أثناء الح.ع.II وتعرف على أنها استراتيجيات عسكرية هجومية أو دفاعية طبقها المعسكران أثناء الحرب الباردة .
الحرب المحدودة :عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من المراحل لتحقيق هدف معين لا يستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه كاملة .
الخط الأحمر :هو خط هاتفي مباشر بين موسكو وواشنطن ( البيت الأبيض ) لوصل الرئيس كريملين في حالة نزاع أو مشكل طارئ أنشئ في 20/06/1963
المجال المفتوح :سياسة تعني أن العالم الثالث يجب جعله مجال مفتوح أمام جميع القوى الراغبة في النفوذ والسيطرة عليه .
قناة السويس: تمتد من بور سعيد على البحر المتوسط إلى خارج السويس على البحر الأحمر بدأت عملية بنائها في 15/08/1859 وتم تدشينها في 15/04/1869 وكان صاحب المشروع المهندس الفرنسي فرديناند فرضت حمايتها على مصر في 1882 بعد بيع اسماعيل باشا جميع الأسهم المصرية في القناة البريطانية 1975.
الثورة الإشتراكية :هي ثورة عمالية عالمية ضد الإمبريالية بدأت في روسيا 1971 من دول العالم الثالث وانتشرت بعد الح.ع.2 في كثير من بلدان العالم .
الحلف السياسي :تحالف القوى الوطنية ضد المستعمر
التبعية :حالة ترتبط فيها دولة ضعيفة بدولة قوية أو منظمات مالية عالمية نتيجة ضعفها الإقتصادي المالي و يعبر عنها بفقدان إستقلالية القرار.
المساعدات :تلك المعونات المقدمة من طرف القوى الكبرى ( الإت.الس و الو.م.أ سابقا ) في إطار الحرب الباردة عبر المؤسسات المالية الدولية والمساعدات المباشرة قصد إبقائها تحت السيطرة .
المعونات المشروطة :المساعدات المقدمة من طرف القوى الكبرى للعالم الثالث وفقا لشروط مختلفة وهي من وسائل الضغط.
الإرهاب العسكري :التهديد العسكري عن طريق الحلف العسكري .
حربة رأس المال:أموال تسيطر عليها الدول الكبرى عبر المؤسسات المالية الدولية تستعمل للضغط .
الخصوم المحتملين :دول المعسكر الشيوعي وعلى رأسهم الإتحاد السوفييتي.
حلفاء الأمس : التحالف الذي وقع بين الإتحاد السوفييتي و الغرب خلال الح.ع2 لمواجهة العدو المشترك (ألمانيا النازية).
تصدع الإتحاد السوفييتي :إنهياره في أواخر الثمانينيات و فسح المجال أمام الو.م.أ للهيمنة على العالم .
صراع النفوذ : صراع من أجل المجال الحيوي و التوسع الإستعماري و الأيديولوجي (صراع شرق غرب
الحياد : بالنسبة للمعسكرين أو الكتلتين العظيمتين ( الإتحاد السوفييتي و الو.م.أ) أي عدم تأييد أحدهما ضد الآخر .
الحياد السلبي : عدم مساندة القضايا الدولية وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى .
مؤتمر باريس : 21.19/11/1990 يقصد به قمة باريس حول الأمن والتعاون حضرته دول الحلف الأطلسي ودول وارسو وكان من نتائجه الإعلان الرسمي عن نهاية الحرب الباردة والإعلان الأمريكي عن نية إقامة نظام دولي جديد .
سياسة العزلة : سياسة انتهجتها الو.م.أ حتى باتت سمة بارزة في السياسة الأمريكية ويقصد بها إعطاء الأفضلية للسياسة الداخلية على السياسة الخارجية كما يعني ذلك الموقف السياسي والدبلوماسي الذي يجنب التورط في المشاكل والحروب الدولية .
حرب الاستنزاف: حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة وتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمود السياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
البورجوازية: كلمة مشتقة عن الفرنسية بورجوا وتعني سكان المدن وتبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمع وفي الحقيقة هي ليست طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما تتسرب نحو احتلال مكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين
الرجعية: مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة.
الإستعمار : مصطلح سياسي تاريخي يعني سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا من أجل استغلال ثرواتها المختلفة .
الاستعمار التقليدي : هو الإستعمار المباشر عن طريق القوة العسكرية أي احتلال دولة لدولة أخرى وقد اتخذ الأشكال التالية ( الإحتلال ، الحماية ، الوصايو والإنتداب ).
الاستعمار الحديث : ظهر بعد القرن 18م انطلاقا من الثورة الصناعية التي جعلت الدول الأوروبية تتسابق إلى الاحتلال و تتصارع قيما بينها بدافع الحاجة إلى المواد الأولية و الأسواق و اليد العاملة الرخيصة (دوافع إقتصادية) .
السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد
التأميم : هو استرجاع سيادة شيء م مفقود جراء الاستعمار .
الاستعمار المقنع: أسلوب استعماري غير مباشر يعتمد وسائل مختلفة للتغلغل منها اقتصادية والسياسية والثقافية وذلك لفرض هيمنة المستعمر دون المساس باستقلال الدولة ظاهريا حتى لا يثور الشعب ضده .
تصفية الاستعمار: مصطلح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصد وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الأمم المتحدة لسنة 1960
الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
المؤسسات المالية والاقتصادية العالمية : وهيصندوق النقد الدولي والبنك العالمي والمنظمة العالمية للتجارة الحرة , وتستخدمها الدول الكبرى التي على رأسها الو.م.أ كأدوات اقتصادية لفرضهيمنتها على الدول الضعيفة وإرغامها على القبول بالنظام الدولي الجديد منخلال ربط استفادة الدول من خدمات تلك .
الشركات المتعددة الجنسيات: وهي أداة للاستعمار الاقتصادي الذي ظهر بعد الحرب العالمية II , وباتاليوم يزداد خطورة كون الدول الكبرى تستخدم هذه الشركات في استنزاف مقدراتالدول , وهو ما يؤدي إلى إضعافها وإفقارها , ويسهل فرض الحلول عليها .
المنظمات العالمية:دورها تنظيم العلاقات الدولية في مختلف المجالات سياسيا ،إقتصاديا....إلخ، منظمة الصحة ، منظمة اليونيسكو وكلها تنضوي تحت لواء الأمم المتحدة .
المنظمات الإقليمية :الجامعة العربية ، النيباد دورها الإهتمام بالمسائل المحلية والقارية.
الاستقرار السياسي: حالة الهدوء و السكينة وتوفر الأمن وذلك هو الأمر بالنسبة للدول المتقدمة على عكس دول العالم الثالث التي لا تعرف الاستقرار ( الفتن ، الصراعات، الإنقلابات ).
القنبلة الهيدروجينية :تمكنت الو.م.أ من تفجيرها سنة 1952 وهي تعادل في قدرتها التدميرية مليون ضعف القنبلة الذرية العادية و في سنة 1953 تمكن الإتحاد السوفييتي من أسلحة التدمير الشامل .
المنظمة العالمية للتجارة OMC:منظمة عالمية تعمل على تحرير التجارة العالمية تأسست سنة 1948م بهافانا تحت تسمية الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة القات GATTتحولت سنة1994بمراكش بالتسمية الحالية OMC وبدأت عملها في 01/01/1995 بلغ عدد دولها 151دولة في2007 مقرها بجنيف بسويسرا .
البنك العالمي للإنشاء و التعمير bird : مؤسسة مالية أنشأت بموجب اتفاقية بروتون وودز مهمته تقديم مساعدات لدول الأعضاء في شكل قروض على المدى الوسط بغرض تحويل مشاريعها .
صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية دولية تتلخص مهامها في تثبيت الأوضاع النقدية العالمية وبناء إقتصاد منفتح عالميا ثم إعطاء القروض لبلدان الأعضاء التي تعاني عجزا في ميزان الأداء تأسس 1944
الأونتيكاد :مؤسسة دولية دائمة وتابعة للأمم المتحدة تعني مباشرة بحوار الشمال و الجنوب و معالجة قضايا التنمية و التجارة الدولية الملحة ، و أقامت مؤتمراتها في كل من نيودلهي سانتياجو ،نيروبي ،مانيلا ، بلغراد ، جنيف .
المؤسسات المالية الدولية : عبارة عن أجهزة مالية تسير العلاقات المالية الدولية ظهرت مع ظهور النظام المالي الدولي الجديد بعد الح.ع.2 .
الكونفدرالي : إتحاد دولتين أو مجموعة دول دون التخلي عن السيادة .
الفدرالي : اتحاد دولتين أو مجموعة دول في دولة واحدة مع فقدان الاستقلال باستثناء الاستقلال الداخلي
السيادة : هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان و موارد و الحرية في المواقف و الإختيارات .
التخطيط : سياسة إقتصادية تهدف إلى إعداد الخطط لتحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية .
الإحتكارات : شركات تنفرد بالسيطرة على الإنتاج والأسواق .
القنبلة الذرية : بعد اكتشاف عملية الانشطار الذري 1938 طلب فيزيائيون وعل رأسهم ألبرت أنشطاين (1879-1955) من الرئيس الأمريكي روزفلت القيام بصنع القنبلة مادامت الو.م.أ مهددة وبدأ العمل فيه 1943 مسخرا له أكثر من 150 ألف عالم وتقني.
القنبلة الهيدروجينية : فجرتها الو.م.أ سنة 1952 وهي تعادل مليون ضعف القنبلة الذرية العادية .
الصواريخ البالستية :وهي الصواريخ التي تقطع عنها القوة الدافعة خلال المرحلة الأخيرة من طيرانها وتصبح كأنها مقذوف حر .
سبونيك : أول قمر إصطناعي في العالم يصنعه الإتحاد السوفييتي في 04/10/1957 و هو يشبه كرة الألمنيوم وزنه 48 كلغ .
الطوارئ : فرض الرقابة الشديدة على تنقلات الأشخاص و مراقبة المحلات و الأماكن العمومية وتعرض المشبوهين إلى الاعتقال أو السجن أو النفي أو المحاكمة .
منطقة دولية : هي تلك الأقاليم التي هي محل الأطماع و التنافس بين عدد من الدول ويطبق فيه نظام خاص .
حرب النجوم : أو نشر تكنولوجيا التسلح المتقدمة في التصدي لأي هجوم نووي و تدميره قبل وصوله إلى هدفه المعين وقد جاء بها رونالد ريغن في 1983م .
الغواصات النووية : هي غواصات تسيير بالطاقة الذرية ولا تحتاج للتزويد بالوقود ولذلك يمكنها البقاء مدة طويلة في البحر وبالتالي يصعب إكتشافها وتحمل هذه الغواصات أسلحة نووية .
السلاح النووي : يتكون من ثلاث أجزاء هي الرأس النووي الذي يحتوي على مواد إشعاعية متفجرة ووسيلة النقل و المنصة ويكلف كل سلاح نووي حوالي 20 ألف مليون دولار إلى 100 ألف مليون دولار .
ألما آتا :عاصمة كازاخستان شهدت ميلاد مجموعة الدول المستقلة 1991 بعد تفكك الاتحاد السوفييتي .
الإنقلاب العسكري :هو عمل مفاجئ يشمل عناصر و أساليب تستخدم العنف المحدود بواسطة شخص أو مجموعة من الأشخاص بغرض الاستلاء على مراكز اللقوة والسلطة السياسية للدولة من داخل النظام .
العالم المعاصر تاريخيا :هو عالم القرن 20 وهو بذلك يشمل جميع التغيرات و التطورات السياسية و النفسية والمادية التي مرت على البشرية منذ نهاية ح.ع.2 وأوصلتها إلى حالتها الراهنة .
النازية: نظام ديكتاتوري شمولي قاده هتلر في ألمانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي
توازن القوى : نقطة تعادل بين القوتين المتعارضتين في إطار الحرب الباردة . الو م أ والإتحاد السوفيتي . وكانت أداة لحفظ الاستقرار لدولي
الكريملين : ( القلعة الحصينة ) قصر وسط موسكو اتخذ سنة 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفيتية ومقرا للاجتماعات الحزب الشيوعي.
البيت الأبيض: هو المقر الرئيسي لرئيس الو م أ ومجلس الشيوخ بواشنطن بني سنة 1792 .م
الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب خيراتها وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي و هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية
المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلة قدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
دول الحلفاء : يقصد به التحاف الدولي الذي تزعمته فرنسا وبريطانيا والو م أ خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور .
دول المحور : يقصد به التحالف الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا . واليابان أثناء الحرب العالمية الثانية 1939/1945 .
ضد دول الحلفاء.
الأنظمة الفردية : مصطلح سياسي يطلق على نظام حكم يكون فيه الفرد أساس السلطة ، لا يلجأ إلى استشارة الشعب (دكتاتوري)
طرفي التوازن القديم : يقصد به الدول الأوروبية العظمى بإمكانياتها الاقتصادية و قوتها العسكرية ويقصد بها كل من فرنسا ، ألمانيا و بريطانيا .
النفوذ السياسي : السلطة السياسية التي تبسطها دولة ما على مجال جغرافي متنوع.
التحرر السياسي : إسترجاع الاستقلال وخروج الاستعمار وقيام دولة ذات سيادة معترف بها دوليا .3
الكومنترن الأممية : هيئة تنظم الأحزاب الشيوعية في العالم وتهدف إلى قلب الأنظمة الرأسمالية ونشر الشيوعية وقد ظهرت الكومينترن الأولى سنة 1864 في لندن حيث أنشأها كارل ماركي وظهرت الثانية في باريس عام 1889.
البرجوازية : نظام (س.إق.إج) خلف النظام الاقطاعي في أوروبا تميز بسيطرة أصحاب المال على السلطة .
تقرير المصير : هو أحد مبادئ ولسون 14 عشر التي جاء بها إلى مؤتمر الصلح عام 1919 بعد الح.ع.1 وهو مبدأ يقر بحق الشعوب في استرجاع سيادتها و تسيير شؤونها بنفسها .
مجموعة البنك الدولي: هي مجموعة مؤلفة من خمسة منظمات عالمية، مسؤولة عن تمويلا لبلدان بغرض التطوير وتقليل الفاقة، بالإضافة إلى تشجيع وحماية الاستثمار العالمي. وقد انشئ مع صندوق النقد الدولي حسب مقررات مؤتمر بريتون وودز، ويشار لهما معا كمؤسسات بريتون وودز. وقد بدأ في ممارسة أعمالة في 27/01/ 1946..
الصراع الأيديولوجي : صراع فكري مذهبي أساسه التعارض بين فكرتين أو مذهبين (الرأسمالية و الشيوعية مثلا) بحيث يرغب كل طرف في القضاء على الآخر وفرض هيمنته عليه .
الأزمات الدولية : وهي مرحلة اللااستقرار السياسي بين دولتين أو أكثر في صراع حاد أو صراع حدود وهو دون مستوي الحرب الحقيقية ولكنه في الوقت نفسه ينذر باحتمال وقوعها وتدخل أطراف أخرى لها مصالح مشتركة مثل بؤر التوتر التالية (الأزمة الكورية ، الكوبية..).
الكومنولث الروسي : يقصد به تنظيم سياسي اقتصادي استعماري روسي ظهر خلال مؤتمر هنلسك 08/12/1991 يعرف مجموعة الدول المستقلة (11 دولة) استثنى جمهوريات البلطيق الثلاث وجورجيا
الحرب العالمية على الإرهاب: حرب ابتدعتها الو.م .ا في إطار النظام الأحادي لتجسيد مشروع الشرق الأوسط الكبير من باكستان إلى الأطلسي باختلاف مشكل الإرهاب العالمي أولى ضحاياه أفغانستان و اليمن في طريق
الكتلة الإمبريالية : مجموعة الدول الرأسمالية الغربية التي تدور في فلك الو.م.أ
الكتلة الديمقراطية : مجموعة الدول الإشتراكية التي تدور في فلك الإتحاد السوفييتي .
أنظمة رجعية : هي أنظمة سياسية عميلة نصبتها الو.م.أ في كل من تركيا و اليونان أو هي أنظمة عميلة نصبها الإستعمار في دول الجنوب تعمل على خدمة مصالحه.
الإندماج : سياسة إعتمدتها فرنسا من أجل كسب فئة النخبة بمنحها الجنسية الفرنسية
العلاقات الدولية : كل ما يربط الدول ببعضها البعض من عناصر التقارب أو التباعد على المستويات الإقتصادي و السياسي و العسكري و الثقافي
تأميم قناة السويس : كان ذلك يوم الخميس 26/07/1956م ويعد ذلك حدث تاريخي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أصل الرياضيات العقل ام التجربة

  مقالة جدلية : أصل الرياضيات العقل ام التجربة مقالات فلسفية المقدمة : إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لا...